X إغلاق
X إغلاق
اشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسد
09-04-2017 - 10:06

اشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسد

 
 

 

اشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسد.
 
من منطلق ايماننا باشراك الجمهور في مخططات التنظيمية للقرية ومن ضمنها الخرائط الهيكلية , وكما هو معلوم عن بدء في تحضير لخرائط هيكلية جديدة لقرية دير الاسد. بمبادرة المجلس المحلي قسم الهندسة و قسم الرفاه الاجتماعي نعرض عليكم ملخص مجموعة لقاءات مع بعض الفئات في القرية لبناء خرائط هيكلية تلائم احتياجات السكان , حيث تتم مشاركة الجمهور بكل مرحلة من بناء الخريطة وعليه في المرحلة الاولى التي تعرف باسم "תיעוד מצב קיים וניתוחו" "تقييم الوضع الحالي", وعليه تتم دعوة للجمهور من عدة فئات وخصائص لسماع ونقاش احتياجات ومشاكل قضايا التخطيط والبناء في القرية كجزء من تحضير خريطة هيكليه للبلدة (תוכנית מתאר)مع العاملة الاجتماعية الجماهيرية سحر امون المستشار الاجتماعي نادر اغبارية ممثل شركه التخطيط (לירמן לתכנון) كجزء من تحضير الخريطة الهيكلية لدير الاسد.
 
تكممن اهمية الخرائط  الهيكلية بأنها خرائط تحدد مناطق البناء، وقوانين البناء، وتقييد البناء، ومواقع مكب النفايات، والمقابر والطرق داخل البلدة ومميزات إضافية أخرى مثل مساحات الحدائق العامة، المباني العامة، المناطق الزراعية والمناطق الصناعية. بالإضافة الي وضوع التخطيط والبناء في اولويات العمل على صعيد المجلس المحلي لما له من تأثير على حياة المواطنين وعلى تطوير البنى التحتية والاقتصاد المحلي وتوفير حلول لمشاكل الاسكان وخاصة لدى الازواج الشابة.
 
المجموعات هم من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية في القرية, مجموعات مع ازواج شابه وطلاب جامعيين, نساء المجلس النسائي  , رجال اعمال, اشخاص من القرية ولكن  يقطنون خارج القرية لأسباب عديدة. تم طرح قضايا واحتياجات  من اساسيات رفع مستوى المعيشة في القريةاولويات الاحتياجات كانت: 
توسيع الاراضي والمسطحات.
1.       ترخيص البيوت
2.       تحسين البنيه التحتية وخصوصا شوارع البلدة.
3.       اقامة منطقه صناعية_
4.       منتزهات عامه للمشي والتنزه للأطفال والعائلات.
5.       الحفاظ على اماكن زراعية ومحميات طبيعية .
6.       اقامة مكب للنفايات.
 
مشاكل التخطيط والبناء في القرية والاشكاليات التي تعيق تطوّره :
·         وجود عوائق لوجستية ومهنية وتقصير من قبل الوزرات الحكومية والجهات المختصة في الاهتمام ومعالجة الموضوع. كما وبرزت ايضا اشكاليات في علاقة الموظفين داخل السلطات المحلية مع لجان التخطيط والبناء والوزارات الحكومية والجهات ذات العلاقة .
 
·    يغيب التمثيل اللائق للجمهور العربيّ والسلطات المحلّـيّة العربيّة عن مؤسّسات التخطيط المختلفة وعن الأجسام المسؤولة قانونيًّا عن إدارة الأراضي في دولة إسرائيل.
·     ارتفاع أسعار الاراضي وملكية الاراضي لأشخاص اغنياء يتحكمون في اسعار البيع والشراء.
 
·         ﻤﻨﺎﻁﻕ ﻨﻔﻭﺫ ﺍﻟﺴﻠطة ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ:
ﺨﺭﻴﻁﺔ ﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟﻨﻔﻭﺫ ﻓﻲ ﺇﺴﺭﺍﺌﻴل ﺘﻘﻭﻡ على اساس التمييز ﻀﺩ ﺍﻟﺴﻠﻁﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺒﺸﻜل ﻭﺍﻀﺢ ، ﻨﺎﻫﻴﻙ ﻋﻥ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺯ ﺍﻟﺼﺎﺭﺥ ﺒﺘﺨﺼﻴﺹ ﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟبناء للعرب في مناطق النفوذ الحالية وعدم توسيع المسطحات, ﻭﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ وﺍﻟﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻭﻏﻴﺭﻫﺎ. 
 
·    معاناه ﻤﻥ ﻋﺩﻡ ﻤﻼﺌﻤﺔ ﺤﺩﻭﺩ ﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﻟﺤﺩﻭﺩ ﻤﻨﻁﻘﺔ ﺍﻟﻨﻔﻭﺫ، ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺫﻱ ﻴﺨﻠﻕ ﻋﻘﺒﺎﺕ ﻭﻤﺸﺎﻜل ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟﺘﻁﻭﻴﺭ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﻁﻁﺎﺕ ﻭﻴﻌﻴﻕ ﺍﻟﺤﺼﻭل ﻋﻠﻰ ﺘﺼﺎﺭﻴﺢ ﻟﻠﺒﻨﺎﺀ .
 
·   ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﺭﺨﺹ ﻫﻭ ﻭﻟﻴﺩ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁﻲ ﺍﻟﻘﺎﺌﻡ، ﺤﻴﺙ ﺃﻥ ﻟﺠﺎﻥ ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ ﻭﺍﻟﻤﺨﻁﻁﺎﺕ ﺍﻟﻬﻴﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺠﺩﻴﺩﺓ ﺇﺫﺍ ﻭﺠﺩﺕ ﻻ ﺘﻭﻓﺭ ﺤﻠﻭﻻ ﻟﻀﺎﺌﻘﺔ ﺍﻟﺴﻜﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ .وﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁﻲ ﺍﻟﻘﺎﺌﻡ يعتبر ﺍﻟﻤﺴﺒﺏ ﺍﻷﻭل ﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﻏﺭﺍﻤﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﻫﺩﻡ ﺍﻟﺒﻴﻭﺕ ﺤﻴﺙ ﺘﻘﻭﻡ ﻟﺠﺎﻥ ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ في هذا المجال ﺒﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﻘﺎﻨﻭﻥ ﺒﺸﻜل "ﻤﻤﺘﺎﺯ.

    

اشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسداشراك الجمهور في المرحلة الاولى من تحضير خارطة هيكلية لدير الاسد
 
اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل

استطلاع بلدنا
هل تؤيد تغير أيام ألعطلة ألاسبوعية في المدارس من أيام ألجمعة وألاحد ألى يومي ألجمعة وألسبت؟ 1 نعم 2 لا
نعم
لا