X إغلاق
X إغلاق
نحف: الاهتمام بنظافة قرانا ومدننا واجب علينا، ونابع من تربية الأهالي
16-03-2017 - 10:49

نحف: الاهتمام بنظافة قرانا ومدننا واجب علينا، ونابع من تربية الأهالي
التقى مراسل موقع بلدنا48 نحف نظيفه  مع اشخاص من القريه، الذين تحدثوا عن الظاهرة التي يقوم بها قسم من السائقين بالوسط العربي، حيث يقومون
 برمي القمامة من سياراتهم عندما يصلون البلدات العربية ويمتنعون عن رميها في بلدات يهودية، بما في ذلك علب المشروبات الخفيفة والسجائر وغيرها.

 

" غياب ثقافة الحفاظ على النظافة والاهتمام بالممتلكات العامة أهم أسباب هذه الظاهرة "
السيد احمد خليل مصري صاحب محل "المصري للماركات"
 ، فقد قال :" الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى جميع الانبياء والمرسلين وبعد : لقد امر الاسلام بالطهارة والنظافة والنظام والترتيب والحفاظ على البيئة وجعل النظافة من الايمان، بل ان اماطة الاذى عن الطريق صدقة كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك النهي عن القاء القاذورات في طريق الناس واماكن استراحاتهم وتحت ظل الشجر وغيرها من الاماكن، واليكم بعض النقاط التي تبين بعض اسباب هذه الظاهرة في مجتمعنا : غياب ثقافة الحفاظ على النظافة والاهتمام بالممتلكات العامة، عدم االمسؤؤلية والاستهتار .. وعدم وجود روادع اخلاقية ودينية. الاهل قدوة للأبناء. اذا رأى الابناء الاهل يمارسون هذا السلوك سيعتقدون انه عمل مشروع. مسؤولية البلدية في تعميم ثفافة النظافة الغائبة، اذا وجد المواطن شوارع قذرة واحياء مهملة سيسهل عليه القاء القمامة في الشارع وفي الاماكن العامة".

 

" على الأهل توعية وتربية الاولاد منذ الصغر "
 وقد قال السيد محمد سرحان "ابو اسعد" :"
على الأهل توعية وتربية الاولاد منذ الصغر على العمل الصحيح، الاهل حلقة مهمة للاولاد ويأخدون منهم عادات كثيرة، فعندما نعلم اولادنا الحفاظ على البيئة وأنه ممنوع رمي النفايات بالشارع والاماكن العامة وحتى من السيارة، ونضع هذه القوانين فان الابناء ينشأون على الاخلاق الحميدة ويمثلون اهاليهم وتربيتهم بشكل ايجابي. أما دور البلدية أو المجلس المحلي فيجب أن يتم وضع قوانين ومخالفات لكل من يؤذي البلد حتى لو كان هذا الشخص من بلد اخر. وحسب رأيي كل شخص يمثل تربيته وبتصرفه يمثل اخلاقه، وطبعا النظافة من الايمان وديننا دين نظافة واخلاق ومعاملة حسنة، لذا يجب علينا زرع هاذه المفاهيم في اطفالنا حتى يكبرون على صواب، انتمائي لبلدي وحفاظي عليها يشبه حفاظي على بيتي وسيارتي واولادي وكل مكان احبه" .

 

 

" الامر يقتضي حملات توعية تهدف الى ايصال وتذكير الناس بأهمية الحفاظ على النظافة "
وختاما، قال السيد محمد مصري صاحب محل مصري فاشين 

 :" رمي المهملات من السيارات في الشوارع والاماكن العامة ظاهرة نراها يوميا في مختلف الاماكن بالذات في البلدات العربية، حيث أن هذا السلوك يدل على الانانية ونقص حاد في التربية الاخلاقية والاجتماعية وعدم تقدير الحياة والمجتمع، او عدم احترام الاخرين وحفظ حقهم في العيش في بيئة نظيفة ومجتمع راق، كذلك رمي السجائر وعلب المشروبات الخفيفة يعطي انطباعا سيئا عن البلدة وسكانها، اعتقد ان الامر يقتضي حملات توعية تهدف الى ايصال وتذكير الناس بأهمية الحفاظ على النظافة ومحاربة هذه الظاهرة ومنعها من التطور".

 

نحف: الاهتمام بنظافة قرانا ومدننا واجب علينا، ونابع من تربية الأهالي

نحف: الاهتمام بنظافة قرانا ومدننا واجب علينا، ونابع من تربية الأهالي

نحف: الاهتمام بنظافة قرانا ومدننا واجب علينا، ونابع من تربية الأهالي

اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل

استطلاع بلدنا
هل تؤيد تغير أيام ألعطلة ألاسبوعية في المدارس من أيام ألجمعة وألاحد ألى يومي ألجمعة وألسبت؟ 1 نعم 2 لا
نعم
لا