X إغلاق
X إغلاق
وفاة جون جلين أول رائد فضاء أميركي يدور حول الأرض عن 95 عاما
09-12-2016 - 09:17

علن حاكم ولاية أوهايو الأميركية أنّ جون جلين أول رائد فضاء أمريكي يدور حول الأرض توفي عن عمر ناهز الـ95 عاما، أمس الخميس. وكان جلين أطول رائد فضاء في العالم عمرا وشغل لفترة طويلة عضوية مجلس الشيوخ. وقال جون كيسك حاكم أوهايو في بيان "كان جون جلين وسيظل دوما بطل أوهايو ووفاته اليوم سبب يدفعنا جميعا للحزن".


جون جلين 

فعقب نقله إلى المستشفى في كولومبوس بولاية أوهايو، توفي جلين الذي بدأ مهنة الطيران عام عندما انضم إلى قوات مشاة البحرية الأميركية. ولم يعلن سبب ال وفاة . وقام جلين بدورته التاريخية حول الأرض لثلاث مرات في فبراير/شباط 1962، في أوج الحرب الباردة، بينما كان الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة يتسابقان على إرسال أول رائد فضاء إلى سطح القمر.
وأعربت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) عن حزنها لوفاة جلين. وقالت الوكالة على تويتر إنها تشعر بالحزن لفقدانه، ووصفته بأنه بطل أميركي حقيقي.
وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه "برحيل جون جلين تفقد أمتنا رمزا". وتابع أوباما في بيان قائلا "عندما انطلق جون من كيب كنافيرال على متن الصاروخ أطلس في عام 1962 كان يحمل آمال أمة. وعندما هبطت مركبته الفضائية (فريندشيب 7) بعدها بساعات قليلة نبهنا أول أميركي يدور حول الأرض أنه بالشجاعة وروح الاستكشاف لا توجد حدود لما يمكن أن نصل إليه معا".
وقال الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب على تويتر إن الولايات المتحدة فقدت برحيل جلين رائد فضاء عظيما. كان بطلا ومصدر إلهام للأجيال المقبلة من المستكشفين".
وقال حاكم ولاية أوهايو جون كيسك في بيان "كان جون جلين وسيظل دوما بطل أوهايو، ووفاته اليوم تحزننا جميعا".

اضف تعقيب
الإسم
التعليق
ارسل

استطلاع بلدنا
هل تؤيد تغير أيام ألعطلة ألاسبوعية في المدارس من أيام ألجمعة وألاحد ألى يومي ألجمعة وألسبت؟ 1 نعم 2 لا
نعم
لا